Friday, December 2, 2022

قس بن ساعدة الايادي

 

قس بن ساعدة الايادي

وهو أحد حكماء العرب وواحد من أشهر الخطباء على مر التاريخ العربي. أنه كان من قدماء الحنفاء الذي ظهروا في بداية انحراف العرب عن دين أبيهم إبراهيم، فكان يدعوهم ليعودوا إلى الطريق الصحيح ملة إبراهيم عليه السلام، ويسعى ليحارب ما ظهر فيهم من بدع وضلالات. وقد نبغ في قومه بفصاحة لسانه فصار أحد حكماء العرب وواحداً من أهم خطبائهم، ويقال إنه كان يعرف النبي -عليه الصلاة والسلام- قبل بعثته ويقول: "إن لله ديناً خير من الدين الذي أنتم عليه"، كما يُروى أن الرسول -عليه الصلاة والسلام- قد دعا له وقال: إنه يحشر يوم القيامة أمة واحدة.

خصائص خطبه:

§       أدخل قس بن ساعدة تغييرات على الخطب المتعارف عليها فكان لخطبته خصائص تختلف عن باقي الخطب سواء من ناحية أسلوب الإلقاء.

§       الاستهلال والختام، حيث عرف عن قس بن ساعدة أنه أول من استخدم لفظ: أما بعد في خطبه.

§       الطول والقصر، حيث كان من عادة العرب أن يقوم كلامهم على مبدأ ما قل ودل، لكنهم كانوا يطيلون في الخطب ليسمع عنهم ويفهم منهم، وهذا كان حال الخطبة عند قس بن ساعدة كذلك، وكان كغيره كذلك يورد الحكم والأمثال.

§       ولم يصل إلينا من خطب بن ساعدة نماذج كثيرة لكن الملحوظ من النماذج التي وصلت أنه اعتنى بالموضوعات الدينية أكثر من غيره، فكانت خطبه بمثابة كلمات دعوية إلى التزام الطريق المستقيم والبعد عن طرق الضلالة، وإلى التحلي بمكارم الأخلاق ونبذ ما دونها، وإشادة بالكرم والمروءة والشجاعة وغيرها مما تشيد به العرب في شعرها وحياتها.

ومن خطبته التي قالها في سوق عكاظ : "أيها الناس، اسمعوا وعوا، فإذا وعيتم فانتفعوا، إنه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا، جهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تمور، وبحار لن تغور، ليل داج، وسماء ذات أبراج، أقسم قس قسما حتما، لئن كان في الأرض رضي ليكونن بعده سخطا، وإن لله دينا هو أحب إليه من دينكم".

No comments:

Post a Comment