Wednesday, May 20, 2015

الجوهر المنظم في سيرة النبي المكرم لعبد الرحمن الاريكلي

الجوهر المنظم في سيرة النبي المكرم
لعبد الرحمن الاريكلي
(ورقة قدمتها في الحفلة السنوية في الجامعة النورية العربية )
حياة الشاعر:
هو أبو محمد عبد الرحمن أحمد الملقب بالاستاذ الاريكلي، ولد في 1938 الميلادي الموافق 1357 الهجري ، في أسرة موروثة بالعلم والادب قرية "ميبوت" بمحافطة كاليكوت، ونشأ هناك بوعي من الدين. وكان أبوه أحمد مسليار الاريكلي من ابرز العلماء المشاهير في عصره، ووالدته فطمة بنت الشيخ الفقيه عبد الله الكيفرمي أجلّ المشائخ في قرنه، وقبيلة الاريكل ذات سمعة طيبة لدى الاوساط العامة والخاصة لكونه مرجع العلم والفتوى ومركز الحل والعقد في شمال مليبار.
دراسته
تلقى عبد الرحمن الاريكلي العلوم الاعدادية من أبه أحمد مسليار العالم الشهير والشاعر القدير، ولم يلبث حتى نضجت شاعريته فى عنفوان شبابه. وبعد ذلك رحل الى عِدة من عظماء العلماء الذين ذاع شهرتهم أفاق الهند ، وقضى الأكثر من أيام درارسته في مسجد نادابرم المعروف بالفنان بشمال كيرالا، أخيرا التحق بكلية دار العلوم العربية ، حتى نبغ في العلم عامة وفي الأدب والشعر خاصة.
في مجال التدريس
وبعد الحياة التعليمية عمل مدرسا وقاضيا وخطيبا في مختلف المساجد مثل فيولي وكاننغاد وأخيرا في كدميري واشتغل مدرسا زهاء نصف قرن في رحاب الجامعة الرحمنية العربية كدميري. ومازال الطلاب الجامعة الرحمنية الوفدون من أرجاء البلدة تنهل من بحر علومه الى آخر أيام حياته.
رحلته الى الدولية العربية
قام الاستاذ بزيارة الدول العربية المختلفة مرار، وأتاحت له هذه الرحلات فرصة لازدياد فائقته الشاعرية، وللتعارف مع الاساتذة والطلاب من الجامعات العربية. ومن التعجب أن الطلاب من جامعة العين سألوه خلال زيارته،  " أنت مصري ؟ " فأجاب أنه مليباري. ومن المشهور انه دُعي الى ضيافة وزير كويت الشيخ رفاعي وقاضي ابو ظبي السيد جفري وأتحفاه كتابا قيمة.
شهرته
أصدرت صحيفة يومية صادرة من بحرين " الايام " حوار معه في 27 نوفمبر سبة 1998م وأعرب الاستاذ في ذلك الحوار مكانة اللغة العربية لدي أهالي كيرالا.  والصحيفة " الشرق" أجرت حوارا واسعا معه، ونشرت الدوريات حوارات مع الاستاذ باهتمام كبير، وليس من المبالغ اذا قلنا انه عربي بلسانه وأسلوبه في لباس مليباري.
شاعريته
بدأ الاريكلي ان يقرض الشعر منذ صغره وارثا من أبيه، عاش في ميدان الشعرق فنظم قصائد عديدة بأعراضه المتنوعة منها المدح والمرثية والهجاء والتهنئة والوصية والاشعار الارتجالية والسياسية القومية والوطنية ومن أهم أغراضه مدح النبي صلعم.
وفاته
عاش الاريكلي متواضعا وزاهدا ومتصوفا، وامتدت علاقاته بين الناس إلى صغير وكبير بغض النظر عن الكافر والمسلم. وكان الاستاذ صاحب دعاء وفي مجالس الذكر والادعية، وقد أصبح الشيخ أسوة في التواضع والقناعة. وانتقل هذا الشاعر ال رحمة الله الواسعة يوم السبت في سبتمبر سنة 2005م.
آثاره
§       الجوهر المنظم في سيرة النبي المكرم ، هو ديوان شعري كلاسيكي .
§       الدر المنضد في كمالات النبي صلعم .
§       الجمان المنظم.
§       الاريكليات هي مجموعة شعرية بما يشتمل دواوينه والمرثيات والتهاني، طبع من كيرالا.
الجوهر المنظم في سيرة النبي المكرم
المديح النبوي، هو شعر وجداني يهتم بمدح رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم، بتعداد صفاته وإظهار الشوق لرؤيته وزيارته والأماكن المقدسة التي ترتبط بحياته، مع ذكر معجزاته الماديّة والمعنويّة ونظم سيرته شعراً والإشادة بغزواته وصفاته والصلاة عليه تقديراً وتعظيماً. فهو فن من فنون الشعر التي أذاعها التصوف وباب من الأدب الرفيع؛ لأنها لا تصدر إلا عن قلوب مفعمة بالصدق.
هذا الديوان الشعري (الجوهر المنظم في سيرة النبي المكرم) هو خير شاهد على عبقريته في فن الشعرالعربي والمديح النبوي، فى الواقع هو عبارة عن قصيدة طويلة من بحر الطويل تحتوي على ذكر هجرة النبي (ص) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وهجرة الصحابة رضي الله عنهم كما أنها تشمل بيان أحوال النبي (ص) مع قومه خلال اقامته بمكة المكرمة بعدما أكرمه الله وتعالى بالنبوة وأمره بالدعوة إلى الاسلام. وكل ذلك بأسلوب سهل وطريق ميسر مختصر. يتميز هذا الديوان بوجدان الشعر وبلغة عربية رشيقة والذوق الادبي الرفيع، وبقوالب الشعر العربي في نظم الوقائع. وقد أتم الاريكلي هذا الديوان بمناسبة حلول القرن الخامس عشر من الهجرة النبوية المباركة.
قسم الاستاذ هذا الديوان الى خمسة وعشرين بابا من بدء الوحي الى هجرة النبي صلعم، وأبياته اثنين وست مائة، وباب الاخير هجرة النبي صلعم فقط يحتوي على مائة وواحد وعشرين بيتا.
والشاعر يبدئ ديوانه:
لرب الوري الحمد الموافي لأنعم  ..... توالى علينا منه دون تصرم
هدانا الى الاسلام أكرمَنا به ...... فصرنا به أصحاب خير ومكْرُم
طبع هذا الديوان مرارا داخل الهند وخارجها بما فيها من قطر ، لجنة التراث العربي بقطر. وكتب على الهاشمي مستشار سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، رئيس الامارات العربية المتحدة مقدمة لهذا الديوان، وكذالك قدّمه الشيخ ابوالحسن على الندوي، عضو رابطة العالم الاسلامي ورئيس ندوة العلماء بلكنو، الهند وأستاذ الحديث في جامعة أم درمان في السودان. وجائت مذكرة عن هذا الديوان في مجلة البعث الاسلامي بلكهنو سنة 2008م كتبها سعيد الاغظمي رئيس تحرير المجلة.  
في الجملة ، ان الشاعر الاريكلي قد تمتع بالشعر العربي وأغراضها خاصة في فن محبة رسول الله صلعم متمسكا قول رسول الله صلعم " علموا اولادكم محبة رسول الله صلعم.
اجراء دراسة مقارنة بين الاريكلي والاديب المليالمي بونكنم زيد، الذي كتب "محامتم" هو ديوان في لغة ملايالم، يحتوي سيرة النبي صلعم.
عبد المجيد ، تي
الاستاذ المساعد ، كلية فاروق ، جامعة كاليكوت
majeedjnu@gmail.com


No comments:

Post a Comment